القائمة الرئيسية

الصفحات



حين يقول لك أحدهم " أخبرني عن نفسك " فإنه لا يريد سماع سرد طويل لمسيرتك المهنية ، بل عليك أن تطرح رؤيتك لأين تريد أن تصل لا أين كنت.

الهدف من تسويق الذات هو أن تصنع انطباع لدى الطرف الآخر بالرغبة في الحديث معك أكثر، أن يسمع منك أكثر.

اسعَ دائماً لتحويل الموضوع إلى حوار، لا أن تتحدث ويستمع الطرف الآخر. اسعَ لجعله يطرح أسئلة ليسمع منك أكثر.

تحدّث عما تريد فعله مستقبلاً ولماذا أنت الشخص المناسب للقيام به، هكذا تقنع الآخرين بوضع ثقتهم فيك للقيام بالعمل المطلوب أو على الأقل تشعرهم بالرغبة لتجربتك للقيام بالعمل.


استراتيجية الإقناع والتسويق هنا من ثلاث جوانب:

1. ابدأ بأين تريد الوصول ( أهدافك القادمة - رؤيتك )
2. اعرض قصتك ( Your Backstory )

3. اعمل على وصل النقاط بين قصتك ورؤيتك

بالنسبة لقصتك Backstory فإنها تختلف عن سيرتك المهنية أو خلفيتك Background.

حيث أنك الكاتب أو الراوي لقصتك؛ فأنت تختار ما الذي ترويه . 

عليك أن تختار الخبرات المهنية ( المتخصصة ) المرتبطة بالعمل موضوع النقاش كما عليك أن تعرض مهاراتك المتنقلة (Transferable skills ) وهي تلك المهارات التي تلزم لجميع الأعمال كمهارات التواصل والمهارات القيادية وحل المشكلات واتخاذ القرار والقدرة على الإنجاز تحت الضغط، التعلّم السريع.

ليس المهم ما الذي عملته في الفترة الأخيرة بل ما الجوانب المرتبطة 

إن لم تحصل على الوظيفة التي قابلت لها فهذا لا يعني أنك غير مؤهل لها أو أنك غير مناسب ولكن هذا يعني بالتأكيد أن لجنة المقابلة لم "تصدّق" قصتك، أي أنك لم تطرح رؤيتك بشكل واضح ولم تختر الجوانب المرتبطة من خبرتك أو من مهاراتك ( المتنقلة ) ولم تعمل على توصيل النقاط بين هذه وتلك لتوضح للجنة أنك المناسب لشغل هذه الوظيفة.

         



تعليقات

التنقل السريع