من أهم أعمال مدير المدرسة فيما يتعلّق بتنفيذ تدخّل تطويري أو تحسيني قيادته لعمليات المراقبة حيث يتم التركيز على قياس الأداء بانتظام لتحديد أي انحرافات عن الخطة واتخاذ الإجراءات التصحيحية الملائمة لإعادة العمل لمساره.
عمليات مراقبة التدخّلات التطويرية أو التحسينية تتضمّن:
1. جمع البيانات حول الأداء، وتسجيلها، وتوثيقها بهدف:
-تيسير عملية التنبؤ بأي تحديثات ضرورية تتعلّق بالأنشطة، أو التكاليف، أو الموارد، أو الجدولة الزمنية
-تكوين صورة واضحة حول التدخل وإعلام المعنيين بها (فريق التدخل، الإدارة، ...)
2. تحليل بيانات الأداء بحثاً عن أي انحرافات عن الخطة للتأكد من:
- تحديد ما إذا كان ينبغي التوصية بأي إجراءات تصحيحية أو وقائية
- وضع الخطط التصحيحية أو الوقائية موضع التنفيذ
3. مراقبة أنشطة التدخّل بحثاً عن المخاطر والمعيقات للتأكد من:
- تحديدها، والتقرير عنها، وتوثيقها
- وضع خطط الاستجابة المناسبة للمخاطر والمعيقات موضع التنفيذ
4. توثيق جميع المعلومات حول نتائج التدخل طوال فترة التدخل
5. مقارنة نتائج التدخّل الفعلية مع النتاجات المخططة وإعداد التقارير حول ذلك
6. مراقبة تنفيذ خطط التدخلات التصحيحية أو الوقائية المعتمدة
7. تقديم التقارير عن عمليات التدخل ونتائج التدخل
تعليقات
إرسال تعليق