التقرير
النهائي لإصلاح التعليم
في العام 2015 أصدرت الأونروا
تقريرها حول إصلاح التعليم أكّدت فيه أن:
1.
تم تحقيق
العديد من الإنجازات في مجال الإصلاح، من تحديد الاتجاه الاستراتيجي الواضح من السياسات على مستوى الأونروا –
سياسة المعلّم، سياسة التربية على حقوق الإنسان وحل النزاعات والتسامح، وسياسة
التعليم الجامع؛ إلى الاستراتيجيات التي تقود وتوجه تطبيق السياسات – استراتيجية
التربية على حقوق الإنسان وحل النزاعات والتسامح، واستراتيجية التعليم الجامع
وإطار المراقبة المشتركة واستراتيجية الأبحاث، واستراتيجية التعليم، والتدريب
التقني، والمهني.
2.
من خلال
التوجه الاستراتيجي الواضح تم تحقيق العديد من الإنجازات على مستوى تطوير القدرات الفردية للمعلمين
ومديري المدارس وطواقم التعليم الأخرى لتمكينهم بشكل أفضل لتقديم خدمات تعليم ذي
جودة، ولقد تم تحقيق ذلك من خلال برامج تطوير مهني رئيسة مثل: التطوير المهني
للمعلم القائم على المدرسة 1 & 2، القيادة من أجل المستقبل، المعرفة الرئيسة
والمهارات والكفايات لطواقم وحدات الدعم الاستراتيجية.
3.
الجدولان
التاليان يوضّحان التدخلات التي تم تنفيذها ضمن هذه المستويات الثلاث (التشريعي-السياسات،
التنظيمي-الاستراتيجيات والأطر، وتطوير القدرات):
البرنامج |
المستوى التشريعي |
المستوى التنظيمي |
تطوير القدرات |
التعليم الجامع |
سياسة التعليم الجامع
|
استراتيجية التعليم الجامع
|
مناصرة التعليم الجامع: الدليل التدريبي
للتعريف بالتعليم الجامع |
|
استراتيجية الصحة المدرسية |
حقيبة المعلم لتحديد احتياجات الطلبة
المتنوعة والاستجابة لها |
|
|
الإطار المفاهيمي للدعم النفسي الاجتماعي
في مدارس الأونروا |
دليل المعلمين حول النوع الاجتماعي: الصفوف
المراعية للنوع الاجتماعي |
|
تطوير المعلمين وتمكين المدارس |
سياسة المعلم |
|
SBTDI, SBTDII, NAT |
سياسة التعلم المفتوح والتعلم عن بعد |
|
LFTF |
|
توجيهات دائرة الموارد البشرية |
|
SSUP |
|
المناهج وتقييم الطلبة |
سياسة الأونروا للتربية على حقوق الإنسان
وحل النزاعات والتسامح |
إطار عمل الأونروا لتحليل وتطبيق جودة
المناهج |
الحزمة التدريبية على إطار المنهاج |
رزمة أدوات حقوق الإنسان |
|||
|
MLA |
دليل دمج التربية على حقوق الإنسان في المباحث
المختلفة |
|
|
|
نشرة كل شهرين حول التربية على حقوق
الإنسان |
|
التعليم والتدريب التقني والمهني والشباب |
|
استراتيجية التعليم والتدريب التقني
والمهني |
التوظيف والتوجيه المهني |
|
تطوير القدرات لطواقم التدريب المهني |
||
|
|
التعلم التوليفي(المدمج)-تطوير برنامج
التعليم والتدريب التقني والمهني |
|
|
|
التعليمات التربوية الفنية لبرنامج التعليم والتدريب التقني والمهني |
|
الحوكمة |
إطار عمل الأونروا |
إطار الحوكمة والإدارة في التعليم |
التعليمات التربوية الفنية |
إطار المساءلة في الأونروا |
|
برنامج المنح الدراسية |
|
الأبحاث والإيميس |
|
استراتيجية الأبحاث |
ملخصات الأبحاث |
|
EMIS |
|
|
|
دراسات: التسرب، المشاهدات الصفية |
|
|
التخطيط الاستراتيجي والمراقبة |
الاستراتيجية متوسطة الأجلMTS |
مؤشرات المراقبة المشتركة |
مؤشرات ومسح التصورات |
خطط التنفيذ للأقاليمFIP
|
استراتيجية مراقبة وتقييم مؤشرات الإصلاح |
|
|
تقارير العمل السنويAOR |
|
|
|
خطط التنفيذ السنويةAOP |
|
|
|
الشراكات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات |
|
استراتيجية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
في التعليم |
الشراكات في تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات (سيسكو، الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، مايكروسوفت) |
|
|
نظام معلومات الرسائل النصية القصيرة |
|
|
|
إنتاج المواد الإعلامية |
محتوى رائع، بارك الله فيك
ردحذفرائع بارك الله فيك
ردحذف