خاص بالمعنيين بشؤون
الإدارة المدرسية في «الأونروا» Effective
School
تأملات حول:
مدير المدرسة الفعّال
Principal
May.
2022
من هو مدير المدرسة
الفعّال؟ وما الأعمال التي يقوم بها والتي تجعله الأكثر فعالية؟
المدرسة التي يقودها مدير مدرسة فعّال تكون بشكل خاص ناجحة في تحديد
احتياجات جميع الطلبة والاستجابة لها، في هذه المدارس يقود مدير المدرسة التزاماً
على مستوى المدرسة نحو الهدف المعنوي: رؤية كل طالب يتعلّم بنجاح ويعمل تجاه
تحقيق أقصى ما تستطيع قدراته.
مدير المدرسة الفعّال هو الذي يعتبر هذا الهدف رسالته الأساسية ويرى أن
هذا الالتزام يجب أن يقود ويوجه جميع جوانب عمله.
في الممارسة العملية نجد مدير المدرسة الفعّال يركّز على:
-
توضيح
وتحقيق التزام واسع النطاق بالهدف المعنوي للمدرسة
-
خلق ثقافة
مدرسية متماسكة مبنية على علاقات قوية وهادفة
-
تخصيص
موارد المدرسة المتاحة بالطرق التي تعظّم نتاجات الطلبة
-
بناء
التزام المعلمين بالتحسين المستمر لممارساتهم الصفية وتوفير فرص بناء القدرات
لتحقيق ذلك
-
التأكد من
أن جميع القرارات يتم اتخاذها وتقييمها استناداً لبيانات صادقة ودقيقة
-
قيادة إشراك
جميع المعنيين في إحداث التغيير الاستراتيجي المستهدف
تعتمد فعالية المدير في قيادة الهدف
المعنوي على فعاليته في:
1.
قيادة الالتزام
-على مستوى المدرسة- بالاهتمام بكل طالب وتعزيز تقدّمه
2.
تعزيز الإيمان
-على مستوى المدرسة- بقدرة كل طالب على أن يتعلم بنجاح وأن له الحق في توفير الفرص
التي تساعده على تحقيق ذلك
3.
حشد جهود جميع
العاملين لتلبية احتياجات الطلبة الفردية
4.
التركيز
على تحسين نتاجات الطلبة واعتبار ذلك الأولوية الأولى لمدير المدرسة والتي تقود
وتوجّه جميع نشاطاته القيادية
5.
حشد تأييد
جميع المعنيين -داخل وخارج المدرسة- لهذه الأجندة التعليمية
تعتمد فعالية المدير في بناء العلاقات
المثمرة على فعاليته في:
1.
خلق ثقافة
متماسكة مبنية على الالتزام بتحسين نتاجات الطلبة
2.
توضيح
ونمذجة أنواع السلوكيات والعلاقات التي يرغب في رؤيتها تسود بين العاملين
3.
بناء
وتعزيز علاقات العاملين القائمة على مستويات عالية من الثقة والاحترام
4.
خلق بيئة
مدرسية جامعة يشعر فيها الجميع بالتقدير والدعم
5.
إقامة
شراكات مثمرة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي والمنظمات الأخرى
تعتمد فعالية المدير في تمكين
النجاح على فعاليته في:
1.
الاستفادة
المثلى من خبرات العاملين وجوانب تميزهم
2.
تخصيص
الموارد المالية والمادية للمدرسة لتحسين نتاجات الطلبة
3.
ضمان
استخدام الوقت المتاح بكفاءة وفعالية من أجل تقديم تعليم ذي جودة وحدوث تعلم ذي
جودة
4.
توضيح
سياسات وإجراءات المدرسة وأدوار العاملين ومسؤولياتهم
5.
استثمار
موارد المجتمع المحلي ووجهات نظر وخبرات أولياء الأمور والمجلس المدرسي
تعتمد فعالية المدير في تحسين
الممارسات الصفية للمعلّمين على فعاليته في:
1.
تشجيع
استخدام استراتيجيات تدريس أكثر فعالية وقائمة على الأدلة
2.
تقديم الدعم
للمعلمين لتمكينهم من تطبيق هذه الاستراتيجيات
3.
خلق ثقافة مدرسية
تركز على التطور المهني المستمر من أجل تحسين الممارسات الصفية
4.
تشجيع لجان
المباحث الدراسية على مناقشة توظيف استراتيجيات تدريس أثبت الأدب التربوي فعاليتها
5.
قيادة
مبادرات على مستوى المدرسة لتحسين جودة التعليم والتعلم
تعتمد فعالية المدير في قيادة
الممارسات المستندة إلى الأدلة على فعاليته في:
1.
تطوير فهم
على مستوى المدرسة بأن جميع عمليات اتخاذ القرار يجب أن تقوم على الأدلة
2.
نمذجة عمليات
تحليل واستخدام البيانات لرصد ومراقبة التقدم ووضع الأهداف واتخاذ القرارات
3.
تشجيع توظيف
المعلمين لبيانات الطلبة المتوفرة لتحديد نقاط الانطلاق للتدريس ومراقبة تعلمهم
وتعديل الممارسات التدريسية
4.
بناء
مهاراته ومهارات فريقه في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها والاستفادة منها
5.
ضمان توفير
فرص وآليات وطرق جمع البيانات وتسجيلها والاحتفاظ بها وتحليلها وعرضها
تعتمد فعالية المدير في قيادة
التغيير الاستراتيجي على فعاليته في:
1.
تحديد
الاحتياجات والفرص لتحسين نتاجات الطلبة
2.
الترويج لعملية
التغيير وكسب التأييد والحفاظ على الالتزام ونشره وتعميقه
3.
تحديد النتاجات
المرغوبة من التغيير وكيف سيتم قياسها
4.
وضع خطة
استراتيجية للتغيير بشكل جماعي تعاوني، وتوفير الموارد لإنجاح الخطة، وتنفيذ الخطة
5.
مراقبة وقياس
وتقييم أثر التغيير وأخذ الدروس من عملية التغيير وإدخال التعديلات المناسبة
ما الخطوات لإنشاء فريق مدرسي وكيفية تحفيزه؟
ردحذف