دليل المعلمين للفصول الدراسية المراعية للنوع الاجتماعي
تعريفات:
النوع الاجتماعي : الاتجاهات المشكلة
اجتماعياً والفرص المتاحة أمام الفرد كونه ذكر أو أنثى.
الجنس : الصفات والاختلافات
البيولوجية بين الرجال والنساء.
المساواة بين الجنسين: تحدث عندما
يكون الوصول للفرص غير معتمد على الجنس ولا يتم تحديد هذا الوصول بناءً على الجنس وعندها
يتمتع الرجال والنساء بالفرص
والمصادر والمكافآت بشكل متكافئ.
الإنصاف بين الجنسين: هي العمليات
التي نقوم بها لنكون عادلين بين الجنسين والإنصاف يقود للمساواة.
تعميم النوع الاجتماعي: هي
الاستراتيجية التي تتبناها الأونروا
للوصول لهدف المساواة بين الجنسين.
ماذا تعني "مراعاة النوع
الاجتماعي" في التعليم ؟
- توفير خدمات تعليم ذي جودة جامع ومتمركز حول الطفل يأخذ بالحسبان احتياجات الأولاد والبنات ليتمكن كل طفل من تحقيق أقصى إمكاناته
- تزويد الأولاد والبنات بفرص متكافئة للوصول لخدمات التعليم ذي الجودة
- تزويد الأولاد والبنات بفرص متكافئة في الغرف الصفية
- التأكيد على المساواة بين الجنسين على جميع المستويات من صنع السياسات لتطوير الاستراتيجيات للممارسات المدرسية والصفية
- استجابة ممارسات المعلمين الصفية لمتطلبات النوع الاجتماعي
- استجابة المناخ المدرسي العام لمتطلبات النوع الاجتماعي
- تقديم خدمات تعليم منصف ومراعي للنوع الاجتماعي
ما التدخلات التي قامت بها الأونروا
لتعميم النوع الاجتماعي؟
ما المبادرات أو الموارد التي طورتها الأونروا لتعميم النوع
الاجتماعي؟
2. تطوير استراتيجية تعميم النوع الاجتماعي حيث يقوم كل إقليم بتطوير خطة سنوية لتعميم النوع الاجتماعي 2008
4. تطوير سياسة واستراتيجية الأونروا للتعليم الجامع اللتان تعززان الوصول المتكافئ للأولاد والبنات للتعليم المنصف ذي الجودة 2013
12. إطلاق دورات تعليمية على موقع moodle للتوعية بقضايا النوع الاجتماعي
ما هي أهداف تطوير دليل المعلمين
للفصول الدراسية المراعية للنوع الاجتماعي ؟
- - زيادة وعي المعلمين بقضايا النوع الاجتماعي
- - توضيح دور الممارسات الصفية في معالجة قضايا التحيز على أساس النوع الاجتماعي
- - ضمان استجابة ممارسات المعلمين الصفية لمتطلبات النوع الاجتماعي
- - ضمان استجابة المناخ المدرسي العام لمتطلبات النوع الاجتماعي
- - تقديم خدمات تعليم منصف ومراعي للنوع الاجتماعي
- - ضمان تنفيذ فاعل للتعليم الجامع الذي يؤكد على توفير فرص التعلم والتطور والمشاركة
- بغض النظر عن الجنس أو القدرات أو الإعاقات.
لماذا نحتاج دليل المعلمين للفصول
الدراسية المراعية للنوع الاجتماعي ؟
-
من المهم
ألا يسمح المعلم باستمرار أي تحيز خلال
التعاملات اليومية ( بما يشمل التحيز
القائم على النوع الاجتماعي ) سواء كان
ذلك التحيز بشكل صريح أو ضمني سواء
بالكلمات أو السلوك أو الإشارات أو
الإيماءات، لذلك يجب تدريب المعلم على تحديد هذه التحيزات ومعالجتها.
-
إن كنا
نهدف لإتاحة الفرصة لكل من الأولاد والبنات لتحقيق كامل طاقاتهم في مدارسنا فمن
الواجب علينا معالجة التحيز أو عدم التوازن القائم على النوع الاجتماعي ومعالجة أي
فجوات بين الجنسين سواء في الوصول لخدمات
التعليم أو دعم المعلمين أو مشاركة الطالب في الأنشطة الصفية أو في التحصيل
الأكاديمي.
-
حتى لو كان
المعلم يدرك وجود تحيزات قائمة على النوع الاجتماعي فمن الممكن أن يقوم أحياناً
وبدون قصد يقوم بتعزيز هذه التحيزات، لذلك يجب تدريب المعلم على محاكمة ممارساته
الصفية التي تعزز هذه التحيزات.
-
المعلم هو قدوة
لطلبته، منه يكتسبون القيم والاتجاهات، لذا فإن دور المعلم في معالجة الأفكار
النمطية حول النوع الاجتماعي هو دور أساسي ومحوري.
ما الجوانب التي يعالجها دليل
المعلمين للفصول الدراسية المراعية للنوع الاجتماعي ؟
-
استخدام
لغة محايدة للنوع الاجتماعي في مقابل اللغة المتحيزة
-
التدريس في
الصفوف أو المدارس المختلطة ( المشتركة )
-
تحليل
ومعالجة قضايا النوع الاجتماعي في المقررات الدراسية
-
النوع
الاجتماعي والتسرب
-
النوع
الاجتماعي والإعاقة
-
العنف
القائم على النوع الاجتماعي والتعليم
-
النوع
الاجتماعي والتعليم في حالات الطوارئ
ما المنهجية التي يتبعها الدليل
في بناء القدرات؟
-
طرح بعض القضايا
العامة المتعلقة بالنوع الاجتماعي
-
إعطاء
أمثلة توضيحية على حالات تنطبق عليها الحالة العامة
-
اقتراح
ممارسات صفية تعالج قضايا النوع الاجتماعي
-
اقتراح
موارد إضافية يمكن الاستفادة منها في معالجة قضايا النوع الاجتماعي
موارد إضافية :
(1) دليل المعلم للفصول الدراسية المراعية للنوع الاجتماعي - إنجليزي
(2) سياسة الأونروا حول المساواة بين الجنسين
(3) استراتيجية الأونروا للمساواة بين الجنسين
(4) كتيّب تحليل النوع الاجتماعي - إنجليزي
تعليقات
إرسال تعليق