القائمة الرئيسية

الصفحات


مقدّمة:

منذ إطلاق إصلاح التعليم ( Education Reform ER ) على مستوى الأونروا واستحداث وحدات الدعم الاستراتيجي الثلاث ( Stratigic Support Units  SSUs ) وتطوير إطار ضمان الجودة ( Quality Assurance Framework QAF ) بات واضحاً أو لنقل ازداد وضوح أهمية وجود خطة تتبناها المدرسة لتطوير وتحسين نتاجات الطلبة وأداء المدرسة الكلّي.


فلو راجعنا إطار ضمان الجودة سنجد المؤشر رقم ( 47 ) ينص على :



وكذلك المؤشر رقم ( 48 ) ينص على :

وكذلك المؤشر رقم ( 53 ) ينص على:

ومن هذه المؤشرات نلاحظ التركيز على:


  • وجود رؤية للمدرسة توضّح التوجه الاستراتيجي لها
  • ضرورة بناء الخطة التطويرية استناداً لتقييم ذاتي دقيق لجوانب العمل المدرسي
  • التطوير والتحسين المستمرين لأداء المدرسة
  • ضرورة انسجام خطة المدرسة التطويرية مع معايير التعليم الجامع

في السابق كانت عملية التخطيط لتطوير المدرسة تتم استناداً للتوجيهات المتضمنة في برنامج المدرسة كوحدة للتطويرولكن مع تطوير نظام ضمان الجودة واعتماد مجالات تركيز أساسية لإطار ضمان الجودة مختلفة عن تلك التي اعتمدها برنامج المدرسة كوحدة للتطويرنشأت الحاجة لوجود توجيهات جديدة لبناء خطة تطوير المدرسة، ولقد قامت وحدة تطوير المعلمين وتمكين المدارس بالرئاسة العامة في عمان بإصدار توجيهات بناء الخطة التطويرية في العام الدراسي 2018 - 2019 م.


ما الذي سيقدّمه هذا الموضوع؟


  • توضيحات لهذه التوجيهات توجيهات بناء الخطة التطويرية  الصادرة عن الرئاسة - عمان )
  • أمثلة عملية
  • إثراء لهذه التوجيهات بغرض فهم مضمونها وتيسير عملية التطبيق

من الفئة المستهدفة من هذا الموضوع؟


  • الزملاء الراغبون في التقدّم لوظيفة نائب مدير مدرسة في الأونروا
  • الزملاء الراغبون في التقدم لوظيفة مدير مدرسة في الأونروا
  • من يجد في نفسه الرغبة في تبادل الخبرات من الزملاء مديري المدارس ومديراتها ونوّابهم الأفاضل



قبل الاستمرار في قراءة الموضوع  يُرجى الاطلاع على المواد التالية:

  1. إطار ضمان الجودة ( حمّل من هنا )
  2. توجيهات بناء خطة المدرسة التطويرية ( حمّل من هنا )


خطة المدرسة التطويرية




ما كان يقصده " بنجامين فرانكلين " هو أن النجاح في الأساس لا يحدث عن طريق الصدفة بل يتطلب الأمر تخطيطاً: معرفة إلى أين تتجه ؟ وكيف ستصل إلى هناك؟.
إذا فشلت في القيام بذلك ، فقد تتعثر بنجاح هنا أو هناك و لكن النجاح الحقيقي لن تجده خلال هذه التعثّرات.

لماذا نحتاج لوجود خطة تطويرية للمدرسة؟




هل يمكن أن يتم توحيد الخطة التطويرية للمدارس؟


لا. المدارس مختلفة متنوعة، كل مدرسة فريدة من نوعها وكل منها تعمل في سياقها الخاص، ولكل مدرسة متطلباتها الخاصة لذلك يجب أن تعكس خطط المدرسة هذا التنوع وهذه الخصوصية وهذا التفرّد.
يجب أن تخطط كل مدرسة لتحقيق احتياجاتها الخاصة واحتياجات طلابها وفقاً لرؤيتها ومواردها الخاصة. يمكن للمدارس أن تتعلم من بعضها البعض وأن تستفيد من تجارب الآخرين.
العديد من سمات خطة المدرسة الجيدة والتي تعكس الممارسات المثلى ستكون مشتركة في معظم المدارس، ومع ذلك لا ينبغي استنساخ الخطط ببساطة من مدرسة لأخرى وتغيير القائمين بالأنشطة أو زمن التنفيذ لأن هذا ببساطة لن يحقق احتياجات المدرسة أو الطلاب وسينطبق علينا قول فرانكلين المذكور آنفاً.


التخطيط عملية عقلية أو جهد عقلي ... لماذا نحتاج للخطة ؟


كل هدف ليس مكتوباً هو مجرد حلم. الخطة هي دليلنا في التنفيذ ، دليلنا في المتابعة ، دليلنا في تقييم أثر جهودنا.
الخطة ليست وثيقة ليطّلع عليها مدير التعليم أو فريق ضمان الجودة ، الخطة هي متطلّب لنجاح المدرسة.
أحياناً شدة ضغوط العمل اليومية تسرق وقتنا لصالح تسيير عمليات المدرسة، هنا يأتي دور الخطة لتذكرنا بأولوياتنا وبالأعمال المطلوبة منا لإحداث التطوير والتحسين.


ما المقصود بدورة التخطيط ؟

هي الفترة الزمنية التي تغطيها الخطة وهي سنتان دراسيتان

مثال :

مدرسة بدأت وضع خطتها التطويرية في شهر سبتمبر 2020 فدورة التخطيط هنا يجب أن تغطي:

العام الدراسي 2020-2021
العام الدراسي 2021- 2022
  

ما هي الخطة التطويرية؟

هي مجموع الخطط التي أعدتها المدرسة لتحسين أدائها وتحسين نتاجات الطلبة عبر دورة التخطيط.

وتتكون من:

1.      الخطة المعلنة

2.      خطتين سنويتين كل منهما تغطي سنة دراسية كاملة


ما المقصود بالخطة المعلنة؟


هي التي تصف الوضع الراهن للمدرسة وتحدد الرؤية التي تسعى المدرسة للوصول لها من خلال تضافر جهود العاملين والطلبة في المدرسة

 


ما المقصود بالخطة السنوية ؟


جزء من الخطة التطويرية مدتها سنة دراسية واحدة وتتكون من مجموعة من الخطط الإجرائية التي تسعى إلى تحقيق الأهداف المنشودة لتلبية حاجات المدرسة التطويرية

ما المقصود بالخطة الإجرائية ؟


تصوّر تفصيلي للأنشطة والإجراءات التي تتخذها المدرسة لتحقيق كل من الأهداف العامة والمحددة للمدرسة،  كما  تظهر فيها  الأدوات  التي  سيتم  استخدامها للمراقبة والتقييم.
 

لكل هدف خطة إجرائية 

مجموع الخطط الإجرائية للأهداف التي نسعى لتحقيقها خلال عام دراسي كامل تسمّى الخطة السنوية 


مخطط يوضح العلاقة بين الخطة التطويرية والسنوية والمعلنة والإجرائية



ما المقصود بالحاجة التطويرية؟

هي الفرق بين الواقع ( مستوى الأداء الحالي ) وبين المستوى المتوقّع أو الذي يُؤمل أن يكون عليه الأداء. 

هي الفرق بين ما هو كائن وما يجب أن يكون.



أي أن الحاجة التطويرية تنشأ عن القصور في الأداء


و
يتم تحديد الحاجات التطويرية عن طريق مسح الواقع الحالي ( دراسة السلوك أو الأداء ) ودراسته ومقارنته بالمرغوب أو ما يجب أن يكون عليه.


مثال عملي يوضّح المقصود بالحاجة التطويرية

الواقع: ضمن جهودنا للتعرّف على مستوى تحصيل الطلبة في المباحث الرئيسة قمنا  بدراسة نتائج الطلبة خلال العامين الماضيين و نتائج تحليل الـ MLA   فظهر لنا تدنّي ملحوظ في مبحث اللغة العربية.

ما هو المُتوقّع؟

 نجده في المؤشر رقم 3 في إطار ضمان الجودة:

هنا نقول أن لدينا حاجة لتحسين تحصيل الطلبة في اللغة العربية لأن الواقع لا يطابق المتوقع أي أن هناك قصور في الأداء في هذا الجانب.
الهدف من الخطة التطويرية هو تحسين الأداء بالعمل على سد الفجوة بين الواقع والمتوقع.



فيما يلي الحاجات التطويرية التي ظهرت في إحدى المدارس من خلال دراسة الواقع:







ما هي الأهداف العامة ؟


 نتاجات ترغب المدرسة في تحقيقها عند انتهاء دورة التخطيط ويتم الحكم على ذلك من خلال تقييم موضوعي داخلي أو خارجي
هي أهداف بعيدة المدى يتم تحقيقها خلال سنتين دراسيتين أو أكثر

نشتقها عادة من مؤشّرات إطار ضمان الجودة


 

لاحظ المخطط:


هنا 
الهدف العام هو الانتقال بالأداء من المستوى الحالي للمستوى المُتوقّع


مثال عملي يوضح المقصود بالهدف العام


في المثال السابق: ظهر لنا أن لدينا حاجة لتحسين تحصيل الطلبة في اللغة العربية وبمراجعة إطار ضمان الجودة نجد المؤشر رقم 5 :


إذن نصُوغ الهدف العام كما يلي:



ما هي الأهداف المحدّدة ؟

وصف محدّد لما تسعى المدرسة لتحقيقه في مجال تخطيط معين، يتم اشتقاقه من الأهداف العامة ويمكن تحقيقه خلال سنة دراسية واحدة

كيف نشتق الأهداف المحددة؟

من الأهداف العامة

وصف للعمليات الضرورية لتحقيق الأهداف العامة

قد نصوغ عدة أهداف خاصة لتحقيق الهدف العام الذي تبنيناه


مثال عملي يوضّح خطوات صياغة الهدف المحدّد

في المثال السابق وخلال سعينا لصياغة هدف محدد يساهم في تحقيق هدفنا العام الذي تبنيناه نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

  • ما هي المهارة ( ضمن مهارات اللغة العربية ) التي سنسعى لتحسينها من أجل تحسين التحصيل في اللغة العربية؟
                    ربما تلجأ مدرسة لتبني تحسين مهارة القراءة الجهرية لمناسبتها للتعلّم عن بعد
  • ما هي درجة التحسين التي يمكن تحقيقها خلال العام؟
  • من هم الفئة المستهدفة بالتحسين؟ كل المدرسة أم مرحلة دراسية؟ أم فئة من الطلبة ضمن مرحلة دراسية أو عدة مراحل؟

بعد تحديد إجاباتنا على الأسئلة السابقة من الممكن أن نصوغ الهدف المحدد:


ما يلي هو جزء من الخطة التطويرية لإحدى المدارس يتضح هنا سعي المدرسة لتطوير مجالات التركيز الخمس لإطار ضمان الجودة وتبني 7 أهداف عامة و8 أهداف محدّدة مع ملاحظة أن المدرسة ستعمل على تحقيق النتاجات المرغوبة خلال دورة التخطيط وهي عامين دراسيين.





ما المقصود بقياس الأداء في التخطيط الإجرائي ؟

هو جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بأداء فرد أو مجموعة أو مؤسسة أو نظام.

قياس الأداء يساعد في تزويد المعنيين بالإجابات على الأسئلة:


  • أين نحن الآن؟ 
  • هل نعمل ونتجه نحو تحقيق أهدافنا ؟
  • ما مقدار اقترابنا من تحقيق أهدافنا؟

وبالتالي يمكننا اتخاذ القرارات حول التعديلات التي من الممكن القيام بها لتصويب المسار

عند القيام بقياس الأداء بعد اكتمال تنفيذ الخطة الإجرائية فإنه يزودنا بالإجابة على الأسئلة:

هل تم تحقيق الهدف بشكل كلي؟

هل تم تحقيق الهدف بشكل جزئي؟

أم لم يتحقق الهدف؟

ما المقصود بخط الأساس؟

مجموعة المعلومات والأرقام والوقائع المعبرة عن الواقع الراهن ( في بداية دورة التخطيط ) فيما يتعلّق بأحد جوانب العمل المدرسي.

في المثال السابق: الهدف المحدد هو

خط الأساس هو المستوى الحالي

عادةً نحتاج لتطوير أداة لقياس الأداء والتعبير عن الأداء بصورة كمية أو نوعية

 وأحياناً تكون لدينا بيانات جاهزة ( من Emis مثلاً ) تعبر عن المستوى الحالي



في المثال السابق نحتاج لقياس المستوى الحالي للأداء أي نحتاج لتحديد مستويات الطلبة الحالية في القراءة الجهرية والتعبير عن هذه المستويات بصورة كمية، فيما يلي مثال لأداة بسيطة مقترحة.



يتم إعداد قطعة قرائية في مستوى الصف السابع وتطبيق الأداة على جميع الطلبة في الشعب الموجودة

بحساب متوسط درجات طلبة الصف نحصل على مستوى الصف القرائي وبنفس الطريقة يتم حساب مستوى المدرسة ( طلبة السابع ) في القراءة الجهرية وليكن 62 %.

في هذه الحالة يكون خط الأساس هو 62 %

بحسب معيار النجاح فإننا نقول أننا نجحنا في هذا الهدف إن تم قياس الأداء في نهاية العام الدراسي وكان مستوى الطلبة الكلي 82 % أو أعلى


ما المقصود بمعايير النجاح ؟

هو مستوى التطور والتقدم الذي ترغب المدرسة الوصول إليه (كمي أو نوعي) مع نهاية الإطار الزمني لهدف ما بالنسبة للمستوى الأساسي الذي تم الانطلاق منه.

لصياغة معيار النجاح صِف الواقع بعد النجاح في تحقيق الهدف

مثال لمعيار نجاح للهدف الخاص المشار إليه سابقاً:



ما المقصود بالإجراءات والأنشطة في الخطة الإجرائية؟

تدخلات محدّدة متسلسلة تهدف في مجموعها لتحقيق الهدف المحدد.
في المثال السابق قد تتبنى إحدى المدارس الإجراءات التالية:

  1. تحديد مستويات الطلبة في القراءة الجهرية وتصنيفهم لفئات
  2. إعداد خطط فردية وجماعية لدعم تعلم الطلبة في مهارة القراءة
  3. عقد لقاءات مع أولياء الأمور
  4. تطوير أداة لمراقبة التقدم
  5. تنفيذ الخطط وتقييم فاعليتها
  6. مقارنة النتائج النهائية بالأولية والتغذية الراجعة

ما المقصود بمؤشرات الأداء في الخطة الإجرائية ؟

هو عبارة إجرائية تصف الأداء المتوقع من المسؤول/المسؤولين عن تنفيذ نشاط ما لكل إجراء من إجراءاته ويتضمن الأدلة التي تشير إلى مدى التزام المدرسة بتنفيذ تلك الإجراءات.
لصياغة مؤشرات الأداء لإجراء ما ، اسأل نفسك:
        ما الأدلة على تنفيذ هذا الإجراء؟
في المثال السابق الخاص بتحسين مهارة القراءة الجهرية الإجراء الأولي هو تحديد مستويات الطلبة في القراءة الجهرية.
الآن نفكر ما هي الأعمال المطلوبة لتحديد مستويات الطلبة ؟
- تصميم أداة للقياس
- تطبيق الأداة
- جمع وتنظيم البيانات والاحتفاظ بها
عندها نصوغ مؤشرات أداء كما يلي:


مخطط يوضح العلاقة بين مؤشرات الأداء ومعايير النجاح



ما المقصود بالمراقبة؟

• عملية مستمرة ومنظمة تتم أثناء تنفيذ النشاط التطويري • تهدف إلى الحصول على معلومات تفصيلية في وقت مبكر عن التقدم أو التأخر الحاصل للنشاط ضمن الخطة الإجرائية والجاري تنفيذها • تهدف لتحديد فيما إذا تم التوصل للنتائج المطلوبة وفق الإطار الزمني المحدد • تُمكن فريق التغيير من اتخاذ الإجراءات اللازمة لعمل إصلاحات سريعة إذا لزم الأمر

ما المقصود بالتقييم ؟


دراسة منهجية وموضوعية بشأن أهمية وفاعلية وكفاءة وتأثير الأنشطة في ضوء أهداف محددة، ويتم ذلك من خلال استخدام أدوات معدة لهذا الغرض
ما المقصود بالفاعلية Effectiveness ؟ تحقيق الأهداف
ما المقصود بالكفاءة Efficiency؟ الاستثمار الأفضل للموارد
وبالتالي التقييم يُعنى بتحقق الأهداف ودرجة هذا التحقق ويعنى بدرجة الاستثمار الأفضل للوقت والجهد والمال والموارد بشكل عام

ما المقصود بالتغذية الراجعة؟

• هي استجابات مقصودة تهدف إلى إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب لتسيير النشاط في الاتجاه الصحيح • تشمل: الملاحظات، التوجيهات، الإيضاحات، التعزيز، الانتقاد • تعمل على التعرف على الصعوبات التي تواجه المدرسة و تحاول التغلب عليها • تعمل على التعرف على نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف لتلافيها


مخطط يوضّح مراحل تلبية الحاجات







مثال لخطة إجرائية



تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شغل جبار ا. عمر
    الله يعطيك العافيه

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك جداً أ. نورا وأسأل الله لكم التوفيق

      حذف
    2. ممكن أحصل على المادة كاملة وودي اتواصل معك بالإميل كيف نطور المدرسة الأهلية القسم النسائى

      حذف
  2. بارك الله فيكم لقد امتعني ان اشاهده واخذ فكرة عن تنظيم الخطط

    ردحذف
  3. تبارك الله لا قوة الا بالله..ارجو مساعدتي في عمل استبيان لرصد اسباب هروب طلبة الثانوي من المدرسة خلال الفترة الدراسية

    ردحذف
  4. شكرا جدا على مجهودك

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع